الترجمة المعتمدة في مصر

الترجمة المعتمدة في مصر والعالم العربي

ما هي الترجمة المعتمدة؟

يشير مفهوم “الترجمة المعتمدة” على مستوى العالم إلى الترجمة الرسمية للمستندات المختلفة لتقديمها إلى الجهات الرسمية والدوائر الحكومية والقضائية كالمحاكم والسفارات والقنصليات والممثليات الأجنبية. فتلك الجهات لا تقبل إلا الترجمة المعتمدة وفقًا لمعايير معينة. وتختلف الإجراءات والقواعد التي تنظم مزاولة مهنة الترجمة المعتمدة، وتمنح الترخيص بذلك للمترجم أو مؤسسة الترجمة، من دولة إلى أخرى.

ففي الولايات المتحدة يمكن لأي شخص التصديق على الترجمة. ولا يحتاج المترجم إلى أن يكون معتمدًا من أجل تقديم ترجمة معتمدة. ويمكن للمترجم المستقل أن يصادق على ترجماته، وكذلك يمكن لموظف في شركة ترجمة. يجوز للمترجم أيضًا أن يصدق على ترجمة شخص آخر طالما أن المترجم قد راجع الترجمة بالكامل للتأكد من دقتها واكتمالها ولن يتم تغيير الترجمة بعد اعتمادها. ولهذا السبب يمكن لشركات الترجمة أن تصدق على الترجمات التي يقدمها موظفوها أو المترجمون المستقلون.

ولا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للمملكة المتحدة، فلا يتطلب الأمر سوى أن تكون الترجمة مشفوعة بإقرار من المترجم أو مكتب الترجمة يصادق على دقة الترجمة ومطابقتها للنص الأصلي بالإضافة إلى تاريخ الترجمة وتوقيع المترجم وبيانات الاتصال به ومؤهلاته الدراسية أو شهادات الخبرة الخاصة به.

وينبغي أن يتضمن بيان التصديق المعلومات التالية كحد أدنى.

  • بيان بمؤهلات المترجم.
  • بيان يؤكد اكتمال ودقة الوثيقة.
  • تحديد الوثيقة واللغة المترجمة.
  • اسم المترجم وتوقيعه وتاريخه.

ما الفرق بين الترجمة المعتمدة والترجمة الموثقة ؟

وقد يطلب بعض المستخدمين النهائيين للترجمات المعتمدة أو يطلبون “توثيق الترجمة.” هذا في الواقع تسمية خاطئة لأن الترجمة لا يمكن توثيقها.

ولا يعترف كاتب العدل بهوية الشخص الذي يوقع على بيان التصديق أو يوثقها إلا قانونيًا. وعلى الرغم من أن المصطلحات غير دقيقة ، فمن المفيد معرفة أن هذا المصطلح شائع الاستخدام من قبل المستخدمين النهائيين والعملاء.

ما هي الاستخدامات الشائعة للترجمة المعتمدة ؟

قد يحتاج العملاء إلى ترجمات معتمدة لعدة أسباب. وغالبًا ما تتطلب الإجراءات مع الكيانات الحكومية (مثل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة ، والحصول على رخصة قيادة ، والمطالبة بالمزايا العامة) ترجمات معتمدة.

وبالمثل ، قد تتطلب الإجراءات القانونية ، المدنية (مثل التبني والطلاق) والجنائية ، ترجمات معتمدة.

وتشترط المؤسسات التعليمية أيضا على المتقدمين الأجانب تقديم ترجمات معتمدة لوثائق الطلب (مثل الشهادات وكشوف الدرجات).

المملكة العربية السعودية

لكي تكون مترجماً معتمداً يجب أن تصدر رخصة مزاولة الترجمة والتي تعد المحور الأساسي لأي مترجم يرغب بإفتتاح مكتب ترجمة وتوسيع نشاطاته، وذلك لأنه من تاريخ إصدار رخصته يمكن أن يعد نفسه “مترجماً معتمداً” يملك “مركز ترجمة معتمد” يؤهله لمصادقة المستندات حين ترجمتها، مثل: الشهادات أو الرخص أو الأوراق الثبوتية أو المستندات القانونية. غير أن هذا الإعتماد يكسبه ثقة العملاء في نوعية وجودة الترجمة المقدمة.

تعد وزارة التجارة والاستثمار السعودية هي الجهة المسؤولة عن إصدار التراخيص المهنية اللازمة لمزاولة مهنة الترجمة المعتمدة. وفي ما يلي أبرز الشروط:

  • أن يكون صاحب الطلب حاصلاً على درجة جامعيــة من جامعـــة معترف بها تكون لغة التدريس بها اللغة المطلوب الترخيص بها مع ثلاث سنوات خبرة في هذا المجـــــال بعد الحصول على المؤهل العلمي
  • أو أن يكون لديه درجة جامعية تخصص اللغة الأجنبية المعنية مع ثـــلاث سنوات خـبرة في مجال الترجمة بعد الحصول على المؤهل العلمي
  • أو شهادة متوسطة مع دبلوم ترجمة مع خمس سنوات خــبرة في مجال الترجمة بعد الحصول على المؤهل العلمي وأن يجتاز الاختبار الذي تحدده الوزارة
  • درجة جامعية من جامعة معترف بها مع خـــبرة لا تقل عن خمس سنـــوات في مجال الترجمة بعد الحصول على المؤهل العلمي واجتيـــــاز الاختبار الذي تحدده الوزارة
  • أو شهادة متوسطة وخبرة سبع سنوات واجتياز الاختبار الذي تحدده الوزارة
  • أو أن تكون لديه خبرة في مجال الترجمة لمدة عشر سنوات وأن يجتــاز الاختبـــار الذي تحدده الوزارة

الإمارات العربية المتحدة

وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 7 لسنة 2014 باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2012 في شأن تنظيم مهنة الترجمة، فإنه يحظر مزاولة مهنة الترجمة في الدولة إلا بعد القيد في جدول قيد المترجمين بوزارة العدل، والحصول على ترخيص بذلك من السلطة المختصة في الإمارة المعنية.

وحددت اللائحة عدة شروط للقيد بالجدول تضمنت ما يلي:

  • أن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره
  • أن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة وتحدثاً إجادة تامة إذا كانت الترجمة من وإلى اللغة العربية
  • وأن يكون حاصلاً على مؤهل معتمد من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها يفيد تخصصه في اللغة أو اللغات التي ستتم الترجمة منها وإليها
  • وألا تقل خبرته العملية في مجال الترجمة عن خمس سنوات تالية للتخرج، ويستثنى المواطن الإماراتي من مدة الخبرة
  • وأن يجتاز الإجراءات والاختبارات التي يحدها قرار من الوزير
  • وأن يكون لائقاً صحياً لأداء واجبات مهنته، وأن يسدد الرسم المقرر
  • وأن يكون لديه عقد تأمين ضد المسؤولية عن الأخطاء المهنية
  • كما يشترط أن يحلف المترجم بعد قيده بالجدول أمام إحدى دوائر محكمة الاستئناف المختصة اليمين، ويحرر محضر يحلف اليمين يودع بملف المترجم

دولة الكويت

لا يوجد حتى الآن قانون كويتي ينظم عملية الترجمة على غرار القانون المعمول به في دولة الإمارات، يتم اعتماد المترجم من قبل وزارة العدل الكويتية التي تشترط تقديم شهادة جامعية في مجال يتعلق بالترجمة أو اللغويات، فضلأ عن الإجراءات الاعتيادية الخاصة بالتراخيص والسجل التجاري.

فلسطين

استنادا إلى القانون رقم (15) لسنة 1995 بشأن الترجمة والمترجمين، ولائحته التنفيذية رقم (1) لسنة 1996م، يتم اعتماد المترجمين القانونيين بعد اجتياز اختبار في الترجمة القانونية وحلف اليمين القانونية أمام وزير العدل. وطبقًا لتصريحات الوزير، علي أبو دياك “فإن المترجم المحلف مؤتمن على الوثائق التي يترجمها وعلى صحة ودقة الترجمة القانونية المعتمدة أمام الدوائر الرسمية وأمام المحاكم، مؤكدا أن المترجمين شركاء في قطاع العدل والقضاء.”

تونس

يعتبر قسم المترجمين المحلفين من أعرق الأقسام في وزارة العدل التونسية، وقد جرى تحديث في عام 1994 حتى يقوم المترجم بممارسة المهنة في لغة واحدة فقط وجب عليه الاختصاص بها. ويُعيّن المترجمون المحلفون بموجب قرار من وزير العدل وتُنشر بعدها أسماؤهم وعناوينهم في الجرائد الرسمية، وهم موزعون في جميع أنحاء الجمهورية التونسية ويتبعون المحاكم الاستئنافية.

جمهورية مصر العربية

لا توجد في مصر جهة رسمية أو نقابة تنظم مزاولة مهنة الترجمة وترعى شؤون المترجمين، وذلك بالرغم من ادعاء بعض الجهات، على خلاف الحقيقة، أنها تمثل المترجمين أو تنظم إجراءات اعتماد وتأهيل المترجمين. وبذلك تُعد مصر ضمن الدول الأكثر تساهلاً في مجال اعتماد المترجمين، حيث لا تتطلب الترجمة المعتمدة سوى أن تكون مشفوعة بإقرار مرفق من المترجم أو مكتب الترجمة يفيد بدقة الترجمة ومطابقتها للأصل المرفق بالإضافة إلى توقيع وختم المترجم أو المكتب مع تسجيل التاريخ.

بالنسبة لباقي الدول العربية، فلا توجد قوانين أو قواعد ثابتة تنظم مهنة الترجمة أو اعتماد المترجمين والمؤسسات التي تقدم خدمات الترجمة المعتمدة. حيث يقتصر الأمر على استخراج التراخيص المعمول بها في الدولة، فضلاً عن الشروط سالفة الذكر المتعارف عليها دوليًا، والتي تتمثل في إرفاق شهادة أو إقرار من المترجم أو المكتب تفيد بأن الترجمة صحيحة ومطابقة للأصل وأن تكون مختومة وموقعة وتحمل تاريخ الترجمة.

writeliff
No Comments

Post a Comment

Comment
Name
Email
Website

Certified Translation in Egypt

Certified translation in Egypt and the Arab world

What is certified translation?

The concept of “certified translation” refers globally to the official translation of various documents for submission to official authorities, governmental and judicial departments such as courts, embassies, consulates and foreign missions. They accept only certified translation according to certain criteria. The procedures and rules governing the practice of the certified translation profession vary greatly from one country to another.

Certified translation in Egypt

Although some local associations do claim that they regulate the certification process of translation providers, there is no official or recognized entity that regulates certified translation practice or represent the translators in Egypt so far. Thus, Egypt falls on the more relaxed end of the spectrum, where the certified translation requires only a statement from the translator or the translation agency stating the accuracy and truthfulness of the translation and its conformity with the original document attached. The translated document must further be stamped and signed by the translator or the translation office with the translation date stated.

Kingdom of Saudi Arabia

To be a certified translator in Saudi Arabia, you must get a translation license, which is the main requirement for any translator seeking to launch a translation business. After getting the license, the translator can provide certified translations of any documents for official purposes. The certified translator/translation agency gains the confidence of customers in terms of the quality and reliability of the translation provided. The Saudi Ministry of Commerce and Investment is the authority that grants the professional licenses necessary to practice the certified translation profession. The following are the most important requirements:

  • The applicant must be holding a bachelor degree from a recognized university where the language of instruction is the foreign language specified in the license as well as three years of experience in this field after obtaining the degree
  • OR a bachelor degree in the foreign language with three years of experience in translation after obtaining the degree
  • OR an intermediate degree and a translation diploma with five years of experience in the field of translation after obtaining the degree and passing the examination set by the ministry
  • A bachelor degree from a recognized university with at least five years of experience in translation after obtaining the degree and passing the examination set by the Ministry
  • OR an intermediate degree and seven years of experience and passing the examination set by the ministry
  • OR have ten years of experience in translation and passing the examination set by the ministry

United Arab Emirates

In accordance with the decision of the Council of Ministers No. 7/2014 in the Executive Regulation of Federal Law No. 6 of 2012 on the regulation of the translation profession, it is prohibited to practice the translation profession in the country unless registered in the list of translators in the Ministry of Justice, and holding a license to do so from the competent authority in the Emirate concerned.

The regulations set out several conditions for getting listed, including the following:

  • To be of good manners and conduct and has never been convicted of a felony or misdemeanor that is against honor or honesty, even if redressed
  • To be fluent in reading, writing and speaking Arabic if the translation is to and from Arabic
  • Holding a degree from one of the recognized universities or institutes stating his specialization in the source and target languages
  • His working experience in the field of translation shall not be less than five years after graduation, and the UAE citizen shall be excluded from the period of experience
  • Pass the procedures and examinations set by a resolution from the Minister
  • Be fit and healthy to perform the duties of his/her profession, and pay the prescribed fee
  • And have an insurance contract against liability for professional errors.
  • After being listed, the translator shall take an oath before a competent circle of the Appeal Court, provided that a swear transcript shall be placed in the translator’s file.

Kuwait

There is no law regulating the translation profession in Kuwait till the moment. The translator is certified by the Kuwaiti Ministry of Justice, which requires the submission of a university degree in the field of translation or linguistics, as well as the usual procedures for licenses and the commercial registration.

Palestine

In accordance with Law No. 15 of 1995 on Translation and Translators and its executive regulation No. 1 of 1996, legal translators shall be certified after passing a test in legal translation and taking an oath before the Minister of Justice. According to Minister Ali Abu Diak, “a sworn translator is entrusted with the documents he/she translates and the authenticity and accuracy of the legal translation approved before the official departments and courts, stressing that translators are partners in the justice sector and judiciary.”

Tunisia

The department of sworn translators is one of the oldest departments in the Tunisian Ministry of Justice and was updated in 1994 in order for the translator to practice the translation in only one language in which he/she is to specialize. Sworn translators are appointed by a resolution from the Minister of Justice and their names and addresses are published in the official gazette, distributed throughout the Republic of Tunisia and follow the courts of appeal.

For the rest of the Arab countries, there are no established laws or rules governing the translation profession or the certification of translators or translation agencies. The matter is all about the issuance of the applicable licenses in the country, as well as the standard requirements that are recognized worldwide. The translation accuracy statement should contain the following information.

  • Statement confirming the completeness and accuracy of the document.
  • The original document details and source language.
  • Name and signature of the translator
  • Date of translation
writeliff
No Comments

Post a Comment

Comment
Name
Email
Website